منتديات مدرسه طه حسين
يسعد منتدانا باستقبال من هم بمثل شخصك

ليكون مميزا بين المميزين

فأهلا بك

في منتديات مدرسة طه حسين

منتديات مدرسه طه حسين

منتدى العلم والايمان:
 
الرئيسيةحالة الطقسمكتبة الصوربحـثالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» لا تحكم على اباك لكثرة انتقاداته
الأحد ديسمبر 30, 2018 3:14 am من طرف جواهر

» امسية شعرية
الأحد ديسمبر 30, 2018 1:45 am من طرف مصطفى مره

» العاب ذاكرة
الخميس ديسمبر 27, 2018 12:49 am من طرف سهى 74

» العاب بازل- اكتشف الصورة
الأربعاء ديسمبر 26, 2018 10:27 am من طرف سهى 74

» اجمل التهاني بعيد ميلاك ادارية المنتدى
الخميس ديسمبر 06, 2018 7:47 pm من طرف ايناس يونس

» صباح الخير والتفائل والامل والسعاده
الثلاثاء ديسمبر 04, 2018 4:55 pm من طرف ام طارق

» عيد ميلاد سعيد اسلام الرائعة
الإثنين ديسمبر 03, 2018 2:20 am من طرف ام طارق

» عضوات المنتدى يشرفن على مشروع الحديقة العلمية
الإثنين ديسمبر 03, 2018 12:53 am من طرف تيجان

» احلى صباح لعائلة منتدى طه حسين
الأحد ديسمبر 02, 2018 6:24 pm من طرف تيجان

» المعلم المتميز
الأحد ديسمبر 02, 2018 6:20 pm من طرف تيجان

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 5 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 5 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 145 بتاريخ الأحد سبتمبر 29, 2013 7:18 am
التبادل الاعلاني

شاطر | 
 

 أسا ليب لتنمية مهارة القراءة ( المطالعة ) عند الأطفال

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مصطفى مره
Admin
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 2367
العمر : 60
الموقع : myschool.co.il/thosen
تاريخ التسجيل : 12/09/2008
السٌّمعَة : 22

مُساهمةموضوع: أسا ليب لتنمية مهارة القراءة ( المطالعة ) عند الأطفال   الإثنين مارس 09, 2009 9:02 am

أسا ليب لتنمية مهارة القراءة ( المطالعة ) عند الأطفال

--------------------------------------------------------------------------------




هناك أساليب كثيرة لتنمية مهارات القراءة ( المطالعة ) ومن أهم هذه الأساليب :

الأول


تدريب الطلاب على القراءة المعبرة والممثلة للمعني ، حيث حركات اليد وتعبيرات الوجه والعينين ، وهنا تبرز أهمية القراءة النموذجية من فبل المعلم في جميع المراحل ليحاكيها الطلاب .





الثاني

الاهتمام بالقراءة الصامتة ، فالطالب لا يجيد الأداء الحسن إلا إذ فهم النص حق الفهم ، ولذلك وجب أن يبدأ الطالب بتفهم المعنى الإجمالي للنص عن طريق القراءة الصامتة ، ومناقشة المعلم للطلاب قبل القراءة الجهرية.





الثالث

تدريب الطلاب على القراءة السليمة ، من حيث مراعاة الشكل الصحيح للكلمات ولا سيما أو أخرها .





الرابع

معالجة الكلمات الجديدة بأكثر من طريقة مثل : استخدامها في جملة مفيدة ، ذكر المرادف ، ذكر المضاد ، طريقة التمثيل ، طريقة الرسم ، وهذه الطرائق كلها ينبغي أن يقوم بها الطالب لا المعلم فقط يسأل ويناقش ، وهناك طريقة أخري لعلاج الكلمات الجديدة وهي طريقة الوسائل المحسوسة مثل معنى كلمة معجم وكلمة خوذة ، وهذه الطريقة يقوم بها المعلم نفسه !! .





الخامس

تدريب الطلاب على الشجاعة في مواقف القراءة ومزاولتها أمام الآخرين بصوت واضح ، وأداء مؤثر دون تلجلج أو تلعثم أو تهيب وخجل ، ولذلك نؤكد على أهمية خروج الطالب ليقرأ النص أمام زملائه ، وأيضاً تدريب الطالب على الوقفة الصحيحة ومسك الكتاب بطريقة صحيحة وعدم السماح مطلقاً لأن يقرأ الطالب قراءة جهرية وهو جالس.





السادس

تدريب الطالب على القراءة بسرعة مناسبة ، وبصوت مناسب ومن الملاحظ أن بعض المعلمين في المرحلة الابتدائية يطلبون من طلابهم رفع أصواتهم بالقراءة إلى حد الإزعاج مما يؤثر على صحتهم ولا سيما حناجرهم.





السابع

تدريب الطلاب على الفهم وتنظيم الأفكار في أثناء القراءة .





الثامن

تدريب الطلاب على القراءة جملة جملة ، لا كلمة كلمة ، وتدريبهم كذلك على ما يحسن الوقوف عليه .





التاسع

تدريب الطلاب على التذوق الجمالي للنص ، والإحساس الفني والانفعال الوجداني بالتعبيرات والمعاني الرائعة.





العاشر

تمكين الطالب من القدرة على التركيز وجودة التلخيص للموضوع الذى يقرؤه .





الحادي عشر

تشجيع الطلاب المتميزين في القراءة بمختلف الأساليب كالتشجيع المعنوي ، وخروجهم للقراءة والإلقاء في الإذاعة المدرسية وغيرها من أساليب التشجيع .





الثاني عشر

غرس حب القراءة في نفوس الطلاب ، وتنمية الميل القرائي لدى الطلاب وتشجيع على القراءة الحرة الخارجة عن حدود المقرر الدراسي ووضع المسابقات والحوافز لتنمية هذا الميل .





الثالث عشر

تدريب الطلاب على استخدام المعاجم والكشف فيها وحبذا لو كان هذا التدريب في المكتبة .





الرابع عشر

تدريب الطلاب علي ترجمة علامات الترقيم إلى ما ترمز إليه من مشاعر وأحاسيس ، ليس في الصوت فقط بل حتى في تعبيرات الوجه .





الخامس عشر

ينبغي ألا ينتهي الدرس حتى يجعل منه المعلم امتداداً للقراءة المنزلية أو المكتبية .





السادس عشر

علاج الطلاب الضعاف وعلاجهم يكون بالتركيز مع المعلم في أثناء القراءة النموذجية ، والصبر عليهم وأخذهم باللين والرفق ، وتشجيع من تقدم منهم




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://thosen.yoo7.com
تيجان
عضو مميز
avatar

انثى
عدد الرسائل : 1147
العمر : 44
الموقع : -"قسما بربي سأجعل الحياة تبكي من جبروت ابتسامتي .. ? ! -"وسأضع كرامتي فوق رأسي وسأضع قلبي تحت قدمي .. ? ! -"ليرحل من يرحل لم أعــد أهــتـم .. ? ! -"فأنا لا التفت للوراء أبدآ .. ? ! -"لن تهدم الدنيا ولن تغلق أبواب السماء .. ? ! -"فالحب والتقدير لا يأتي بالتوسل والرجاء .. ? ! -"فإذا كان وجودهم شيء فكرامتي أشياء.. ? ! أعتز أنا بكرامتي و تعلمت أن اكون ملك على عرش ذاتي أتحدى نفسي كي أحقق أحلامي ولا أنتظر الرحمة من أحد ..!
12101965 : 12101965
تاريخ التسجيل : 24/12/2011
السٌّمعَة : 34

مُساهمةموضوع: رد: أسا ليب لتنمية مهارة القراءة ( المطالعة ) عند الأطفال   الأربعاء أبريل 11, 2012 7:59 am



استاذ مصطفى مره

تحياتي لك على اهتمامك بالقراءة والفهم

لقد لفت انتباهي هذا الموضوع وانا اتصفح

المواضيع القديمة.

وما من ردود مع انه من المواضيع المهمة التي تحتاج

الى فتح باب النقاش لانه يدور حول مستقبل ابناءنا وبناتنا

واللغة العربية في مجتمعنا مشكلة بحد ذاتها يعاني منها طلابنا

ونحن لا نعرف لحد الان من اين تكمن المشكلة.

هل هي من المعلم؟

هل هي من الاهل؟

هل هي من الطلاب انفسهم؟؟؟

اعرف ان الموضوع نفسه هو تفسير للمشكله

ولكن نحن الاهل نحاول ان نضع جل اهتمامنا بادخال

حب القراءة الى قلوبهم وعقولهم والاستمرارية عند المعلمين

ومع كل هذا في بعض الطلاب لديهم مشكلة بالفهم وبطلاقة القراءة

لذلك هل من اقتراحات لبعض الحلول من اجل طلابنا؟؟؟؟؟





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
أسا ليب لتنمية مهارة القراءة ( المطالعة ) عند الأطفال
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات مدرسه طه حسين :: المنتديات التربوية :: منتدى المعلم-
انتقل الى: