منتديات مدرسه طه حسين
يسعد منتدانا باستقبال من هم بمثل شخصك

ليكون مميزا بين المميزين

فأهلا بك

في منتديات مدرسة طه حسين

منتديات مدرسه طه حسين

منتدى العلم والايمان:
 
الرئيسيةحالة الطقسمكتبة الصوربحـثالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» العرس الفلسطيني عرض بجنن
الأحد أكتوبر 14, 2018 11:48 pm من طرف سهى 74

» احلى صباح لعائلة منتدى طه حسين
الخميس أكتوبر 11, 2018 10:32 pm من طرف ام وسيم

» براءة طفلين
الخميس أكتوبر 11, 2018 8:53 pm من طرف ساره يعقوب مصري

» خاطره جميله
الإثنين أكتوبر 08, 2018 6:58 am من طرف مصطفى مره

» مرايا 2018 ..انتخابات
السبت أكتوبر 06, 2018 3:48 am من طرف سهى 74

»  غاندي وفردة الحزاء
الجمعة أكتوبر 05, 2018 7:35 pm من طرف تيجان

» صباح الخير
الجمعة أكتوبر 05, 2018 6:58 pm من طرف تيجان

» اللغة عادة اجتماعية
الجمعة أكتوبر 05, 2018 6:46 pm من طرف تيجان

» صباح الخير
الجمعة أكتوبر 05, 2018 6:27 pm من طرف سهى 74

» صباح الخير
الجمعة أكتوبر 05, 2018 6:25 pm من طرف سهى 74

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 9 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 9 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 145 بتاريخ الأحد سبتمبر 29, 2013 7:18 am
التبادل الاعلاني

شاطر | 
 

 لما تعلق بين الحماة والكنة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ام لبيب
عضو مميز
avatar

انثى
عدد الرسائل : 1627
العمر : 48
12101965 : 12101965


تاريخ التسجيل : 12/03/2010
السٌّمعَة : 9

مُساهمةموضوع: لما تعلق بين الحماة والكنة   الأحد أغسطس 08, 2010 2:13 am

في يوم من الايام , وفي عرس ما كانت الحماة رااضية عن عروسة ابنها

فحبت الحماة تزف ابنها وعروسته ع طريقتها الخاصة


وقفت قبال العروس وقامت وآاهت....

^
^


آويها يلي قاعدة بحد ابني .....
آويها ما فيكي شي عاجبني
.....ِِ
اويها هلأ بتحكي حبني
....
اويها بكرة بتحكي كبني
....
اويها و ان ما مشيتي دغري
....
اويها لتلاقي بيت الضرة مبني
.....
لولولولولوليش

قامت ردت عليها العروس وقالت...
^

^
^
آويها وحيات شالك وشنشالك....
آويها بعد اسبوع لافضالك
....
اويها و انشاء الله فال الله و لا فالك
....
و اويها و داء الفالج جالك
....
اويها لاشغل بالك و انهب مالك
....
اويها و ابنك ما بيهنالك
....
اويها و بعدها لافرجيكي حالك
....
لولولولولوليش


فيقول المثل لو حطو الحماه وابليس في كيس بطلع ابليس يستغيث



عديدة هي الاقاويل والقصص الرمزية التي تمثل علاقة الحماة والكنة، هذه العلاقة التاريخية التي وان اختلفت على مر الازمنة في الظاهر، غير ان ملامحها الباطنة لم تتغير كثيرا... وغالبا ما تقر

ن سيرة الحماة في الاحاديث العامة أو المزاح أو الافلام الممثلة بالتسلط والتنكيد أو التخريب.. رغم شهادة العديد من النساء بمعاملة حمواتهن لهن كبناتهن.. امثال كثيرة نسمعها عن العلاقة ما بين الحماة والكنة ومنها: مصيرك يا كنة تصيري حماة، ولولاك يا ابني ما شفتك يا كنة، واسمعي يا جارة والحكي للكنة.. جميع هذه الامثال تصب في خانة العلاقة التي تربط ما بين الحماة والكنة، والتي تكاد تكون مشحونة ومتوترة في اغلب الاحيان.

انطبع في النفوس مقت الحماة وكرهها، فاصبحت العروس لا تدخل بيت الزوجية الا وهي تضع في ذهنها الطرق التي يجب ان تسلكها مع حماتها حتى تتقي مكائدها، فتظل تترصد كل كلمة تتفوه بها الحماة وتتصيد اي حركة تقوم بها حماتها وتحيك حولها القصص والحكايات .

اما الحماة فتستبد بها الغيرة عندما تتسلم عنها المهمة امرأة اخرى...وتبدأ بالتوجس من الافكار الموروثة أو من حديث الجارات: غدا زوجته تنسيه اهله...ومن هنا يبدأ الصراع بين
الحماة والكنة


فما هو رأيكم في هذا الصراع؟ِ




















الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
محبة عائشة رضي الله عنها
عضو ذهبي
avatar

انثى
عدد الرسائل : 142
العمر : 48
12101965 : 12101965
تاريخ التسجيل : 30/06/2010
السٌّمعَة : 10

مُساهمةموضوع: رد: لما تعلق بين الحماة والكنة   الأحد أغسطس 08, 2010 3:28 am

والله يا ام لبيب هذا صراع منذ القدم ولازال وسيظل

ما دامت الدنيا حتى تقوم القيامة وكما قلت هناك حكايا وامثلة

كثيرة قيلت وستقال عن الحماة والكنه

ومن احد الامثلة اللي قرأتهاواعجبتني عن الحماةوهو

مكتوب على باب الجنة ما في حماة حبت كنه

واحيانا تكون الحماة مظلومة بس برأيي انه الكنه هي الاكثر

دايما مظلومة بأيامنا وهذا شئ ظاهر فأصبح الظلم للكنه علني

والكل شايف وشاهد حتى الزوج يرى زوجته مظلومة ولا يحرك ساكنا

من اجل ان يحافظ على رضى امه


واشكرك على الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ام لبيب
عضو مميز
avatar

انثى
عدد الرسائل : 1627
العمر : 48
12101965 : 12101965


تاريخ التسجيل : 12/03/2010
السٌّمعَة : 9

مُساهمةموضوع: رد: لما تعلق بين الحماة والكنة   الأحد أغسطس 08, 2010 8:38 am

وانا عم بقرأ بموضوع صادفت هذه الرساله

وعلى فكرة هذه الرسالة مرسلها رجل أمّي الى زوجته






فمن خلال الرساله عبر عن حماته بتشبيهها

بالافعى وهذا رمز آخر على علاقة الحموات

ليس فقط بالكنة وانما بأزواج بناتهن



















الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مصطفى مره
Admin
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 2353
العمر : 59
الموقع : myschool.co.il/thosen
تاريخ التسجيل : 12/09/2008
السٌّمعَة : 22

مُساهمةموضوع: رد: لما تعلق بين الحماة والكنة   الأحد أغسطس 08, 2010 11:59 pm


في ايامنا يتحدثون عن هذا الموضوع كموضوع تسلية
ولكنه احيانا في الواقع يكون خطير جدا

وخاصة ان الحماة تكون العنصر المحرض ضد الكنه

فهي تحرض ابنها(يعني زوج الكنه) وتحرض بناتها وتحرض الجميع عليها

بالرغم من ان الكنه انسانه بريئة لا ذنب لها ومخلصة لزوجها وتريد ان تفعل الخير لاهل زوجها ولكنها مهما فعلت فأنها تبقى المذنبة بكل شيء لم تفعله

فالجميع ضدها
وعلى الاخص زوجها الذي يشن حربا ضروس ضدها
وكل شيء مسموح له الضرب التهديد بالسلاح المراقبة لكل صغيرة وكبيرة

يعاملها كأنها لاشيء

حتى انها اصبحت لا تثق بأحد وكأن العالم ةكله ضدها حتى الاقربون الذين يريدون لها الخير

اريد ان اقول لامور مثل هذه يوجد حل سأتحدث بموضوع خاص قريبأ ان شاء الله






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://thosen.yoo7.com
خلود
عضو مميز
avatar

انثى
عدد الرسائل : 1560
العمر : 45
الموقع : kholod.milhem@gmail.com
12101965 : 12101965
تاريخ التسجيل : 12/06/2010
السٌّمعَة : 27

مُساهمةموضوع: رد: لما تعلق بين الحماة والكنة   الإثنين أغسطس 09, 2010 4:41 am

عامل الناس كما تحب أن تعامل ")
ولازم الوحده تعامل حماتها مثل امها مش تتكبر عليها .
و الحماه تتعامل مع كنتها مثل بنتها، اصلا الحماه ما بترضا علي بنتها حد يهينها اذا كان من حماتها او من زوجها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://thosen.yoo7.com/profile.forum?
شهناز
عضو مميز


انثى
عدد الرسائل : 946
العمر : 49
الموقع : احب ان اكون كالطير..... بسماه والبحر ,,,,,بعطاءه والليل....... بسكونه
12101965 : 12101965
تاريخ التسجيل : 12/05/2010
السٌّمعَة : 8

مُساهمةموضوع: رد: لما تعلق بين الحماة والكنة   الإثنين أغسطس 09, 2010 4:56 am


السلام عليكم
من يوم ما وعينا على الدنيا ونحن نسمع
عن الحماه والكنه ومشاكلهما ولكن بالواقع :من هو المسبب في هذه المشاكل
حسب الواقع والحياه التي نعيشها نرى ان الحماه هي السبب الاكبر للمشاكل ولكن لا نقول ان الكنه بريئه تماما فاحيانا
تكون الكنه هي محرضة زوجها ضد اهله حتى احيانا ما بتصدق الكنه حتى يرجع
زوجها من العمل فتبدا القاويل والاكاذيب تسردها له مثل سم الفعى
اما الحماه الله يصلحها لاتستطيع ان ترى ابنها وزوجته متفقين
فتبدا بلعب التحريض ضد زوجته طبعا هذا لا ينطبق على الكل
وتوجد حموات عندهن حب التملك كانه ابنها لها وحدها
لا تفهم ان ابنها كبر وله زوجته وحياته الخاصه به
وعلى سيرة الكنه والحماه حبيت انقل لكم هذه القصه





حدث في الصين منذ وقت طويل أن تزوجت فتاة

وذهبت لتعيش مع زوجها ووالدته (حماتها
وبعد وقت قصير اكتشفت أنها لا تستطيع أن تتعامل مع حماتها
فقد كانت شخصياتهم متباينة تماما،
وكانت عادات كثيرة من عادات حماتها تثير غضبها
علاوة على أن حماتها كانت دائمة الانتقاد لها

أيام تلت أيام، وأسابيع تبعت أسابيع ولم تتوقف الزوجة وحماتها عن المجادلات والخناقات، ولكن ما جعل الأمور أسوأ
أنه طبقا للتقاليد الصينية القديمة، كان علىيها ان تنحني أمام حماتها وأن تلبى لها كل رغباتها
وكان الغضب وعدم السعادة اللذان يملآن المنزل يسببان إجهادا شديدا وتعاسة للزوج المسكين


أخيرا لم يعد في استطاعة الزوجة أن تتحمل
أكثر من طباع حماتها السيئة ودكتاتوريتها وسيطرتها،
وهكذا قررت أن تفعل شيء حيال ذلك فذهبت الزوجة
لمقابلة صديق والدها مستر هوانج وكان بائعا للأعشاب

شرحت له الموقف وسألته لو كان في إمكانه لو يمدها
ببعض الأعشاب السامة حتى يمكنها أن تحل مشكلتها مرة والى الأبد..

فكر مستر هوانج في الأمر للحظات وأخيرا قال لها
'أنا سأساعدك في حل مشكلتك،
ولكن عليك أن تصغي لي وتطيعي ما سأقوله لك'

أجابت الزوجه قائلة: 'نعم يا مستر هوانج أنا سأفعل أي شيء تقوله لي'

انسحب مستر هوانج للغرفة الخلفية ثم عاد
بضعة دقائق ومعه علبة صغير علي شكل قطارة
وقال لها: ' ليس في وسعك أن تستخدمي سما
سريع المفعول كي تتخلصي من حماتك،
وإلا ثارت حولك الشكوك،
ولذلك سأعطيك عدداً من الأعشاب
التي ستعمل تدريجيا وببطء في جسمها،

وعليك أن تجهزي لها كل يومين طعام من الدجاج أو اللحم
وتضعي به قليل من هذه القطارة في طبقها،
وحتى تكوني متأكدة أنه لن يشك فيك أحد عند موتها،
عليك أن تكوني حريصة جداً..
وأن تصير تصرفاتك تجاهها صديقة ورقيقة،
وألا تتشاجري معها أبداً، وعليك أيضا أن تطيعي كل رغباتها
, وأن تعامليها كما لو كانت ملكة'


سعدت الزوجة بهذا وأسرعت للمنزل
كي تبدأ في تنفيذ مؤامرتها لتتمكن من اغتيال حماته
ا.. مضت أسابيع ثم توالت الشهور
وكل يومان تعد الطعام لحماتها وتضع بعض من المحلول في طبقها..
وتذكرت دائما ما قاله لها مستر هوانج عن تجنب الاشتباه،
فتحكمت في طباعها وأطاعت حماتها وعاملتها كما لو كانت أمها.

بعد 6 شهور تغير جو البيت تماما،
مارست الزوجة تحكمها في طباعها بقوة وإصرار،
حتى أنها وجدت نفسها غالبا ما لا تفقد أعصابها حتى حافة الجنون
أو حتى تضطرب كما كانت من قبل..
ولم تدخل في جدال مع حماتها، التي بدت الآن أكثر طيبة وبدا التوافق معها أسهل.

تغير اتجاه الحماة من جهة زوجة ابنها وبدأت تحبها
كما لو كانت ابنتها، واستمرت تذكر للأصدقاء والأقرباء
أن زوجة ابنها هي أفضل زوجة ابن يمكن لأحد أن يجده


وأصبحت الزوجة وحماتها الآن يعاملان بعضهما كما لو كانتا بنتا ووالدتها..
وأصبح الزوج سعيدا بما قد حدث من تغيير في البيت وهو يرى ويلاحظ ما يحدث

وفي أحد الأيام ذهبت الزوجة مرة أخرى لصديق والدها مستر هوانج
وقالت له: 'عزيزي مستر هوانج،
من فضلك ساعدني هذه المرة في منع السم من قتل حماتي،
فقد تغيرت إلى امرأة لطيفة وأنا أحبها الآن مثل أمي،
ولا أريدها أن تموت بسبب السم الذي أعطيته لها

ابتسم مستر هوانج وهز رأسه وقال لها
'أنا لم أعطيك سما على الإطلاق

لقد كانت العلبة التي أعطيتها لك عبارة عن

القليل من الماء!!!؟

والسم الوحيد كان في عقلك أنت وفى اتجاهاتك نحوها

ولكن كل هذا قد غسل الآن بواسطة الحب الذي أصبحت تكنينه لها


هل أدركت يا أخي أنك كما تعامل الآخرين سيعاملونك هم !!!

في الصين يقولون الشخص الذي يحب الآخرين سيكون هو أيضا محبوباً !
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://thosen.yoo7.com
مهند عزب
عضو ذهبي
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 99
العمر : 20
12101965 : 121
1965
تاريخ التسجيل : 02/08/2010
السٌّمعَة : 10

مُساهمةموضوع: رد: لما تعلق بين الحماة والكنة   الإثنين أغسطس 09, 2010 9:54 am

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
لما تعلق بين الحماة والكنة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات مدرسه طه حسين :: منتديات منوعة :: منتدى الاسرة-
انتقل الى: