منتديات مدرسه طه حسين
يسعد منتدانا باستقبال من هم بمثل شخصك

ليكون مميزا بين المميزين

فأهلا بك

في منتديات مدرسة طه حسين

منتديات مدرسه طه حسين

منتدى العلم والايمان:
 
الرئيسيةحالة الطقسمكتبة الصوربحـثالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» تخرج سوادس طه حسين 2017-2018
الخميس يوليو 12, 2018 12:04 am من طرف ياسمين مصاروه

» المراهقة
الخميس يوليو 12, 2018 12:03 am من طرف ياسمين مصاروه

» عبارات جميلة اعجبتني
الأربعاء يوليو 11, 2018 11:35 pm من طرف ام ضياء

» رساله عربية
الأربعاء يوليو 11, 2018 11:13 pm من طرف مصطفى مره

» امسية شعرية مميزة
السبت مايو 19, 2018 1:36 am من طرف مصطفى مره

» قصة تدل على أن بر الوالدين ضرورة واجبة على الأبناء
الخميس مايو 17, 2018 9:22 pm من طرف مصطفى مره

» امسية شعرية بمناسبة يوم الام
الأحد أبريل 01, 2018 7:55 am من طرف مصطفى مره

» موقع محمد رسول الله
السبت يناير 14, 2017 10:56 pm من طرف دنيا ناطور

» احلى ترحيب
السبت يناير 14, 2017 12:02 am من طرف عمر عيسى

» صباح الخير لكل اعضاء المنتدى
الجمعة يناير 13, 2017 11:57 pm من طرف عمر عيسى

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 3 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 3 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 145 بتاريخ الأحد سبتمبر 29, 2013 7:18 am
التبادل الاعلاني

شاطر | 
 

 تنمية مواهب الطفل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سوار
عضو مميز
avatar

انثى
عدد الرسائل : 464
العمر : 19
الموقع : أحبــــ أنـــ أكونـــ طالبه محبوبه وكل الناس يحبونني لانني خلوقه
12101965 : 12101965
تاريخ التسجيل : 12/04/2009
السٌّمعَة : 0

مُساهمةموضوع: تنمية مواهب الطفل   الخميس مارس 17, 2011 2:59 am

ان الحياه حلوه بوجود الاطفال

فهم زينة الحياة الدنيا

ونحن ما يهمنا سوى تربيتهم على احسن صوره

ونساعدهم على تحقيق رغباتهم وتنمية مواهبهم


][/URL]





نعاني هذه الايام .. من عدم تنمية مواهب الاطفال من الصغر ..

وعلى سبيل المثال .. اذا اشترى الاب لاطفله لعبه .. نقول فرضا سياره ..

طبعا الطفل يكون فرحان بها .. طبعا بعد يومين تقريبا ..



يبدأ الطفل بالتفكير في طريقة سير سيارته ..

يبدأ بكسر الطفل لعبته .. لاكتشاف مابداخله ..

ولكن للاسف يقوم الاب او الام بتوبيخه .. بدل من تشجيعه ومساعدته على التعرف على الاجزاء الداخليه ..

ويوجد امثلة لاتعد ولا تحصى .. ولكن هذا اقرب الينا ..

ومن المعروف عن الطفل الصغير ..







انه خياله واسع .. وسريع التفكير .. وكثير السؤال .. وسريع الاستنتاج ..وهذه من صفات التي يتوفر بالموهوب ..

وعلينا من واجبات تنمية مواهب الاطفال ..

1- اذا اكتشفنا شي يحبه الطفل .. يجب ان نوفر له بدون تردد ..

2- اجابة على جميع الاسئلة .. التي تدور في مخيلته ..

3- ارشاده على الطرق الصحيحه .. في اي عمل يقوم به ..

4- مساعدته في اي امر يستصعب عليه ..

5- استشارة بمختصين رعاية الموهوبين عن تنمية مواهب الطفل ..

6- عدم معاقبته .. عند كسر اله الكترونيه ليست فبها خطر عليه ..

7- عرض عليه صور ليقوم بتفكير بها ..

8- عرض عليه اسئله طفوليه .. مثلا هل ماء البحر مالح لا حلو وهكذا من الاسئله الطفوليه >> مو تساله عن مكونات الماء

9- عدم توهمك بانك مشغول ولا تستطيع الجلوس مع طفلك ..

10- لا تتكسل وتقول المدرسة هيا من تقوم بتعليم الطفل وتنمي مواهبه

وغيرها من الواجبات ..







:..:









الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://thosen.yoo7.com/profile.forum?mode=register&a
مجد عزب
عضو مميز
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 717
العمر : 20
الموقع : نشات عزب
12101965 : 12101965
تاريخ التسجيل : 19/07/2010
السٌّمعَة : 10

مُساهمةموضوع: رد: تنمية مواهب الطفل   الخميس مارس 17, 2011 5:38 am

المقترحات العشرة في تنمية مواهب الأطفال






اعرف ابنك .. اكتشف كنوزه .. استثمرها

الموهبة والإبداع عطيَّة الله تعالى لجُلِّ الناس ، وبِذرةٌ كامنةٌ مودعة في الأعماق ؛ تنمو وتثمرُ أو تذبل وتموت ، كلٌّ حسب بيئته الثقافية ووسطه الاجتماعي .

ووفقاً لأحدث الدراسات تبيَّن أن نسبة المبدعين الموهوبين من الأطفال من سن الولادة إلى السنة الخامسة من أعمارهم نحو 90% ، وعندما يصل الأطفال إلى سن السابعة تنخفض نسبة المبدعين منهم إلى 10% ، وما إن يصلوا السنة الثامنة حتى تصير النسبة 2% فقط . مما يشير إلى أن أنظمةَ التعليم والأعرافَ الاجتماعيةَ تعمل عملها في إجهاض المواهب وطمس معالمها، مع أنها كانت قادرةً على الحفاظ عليها، بل تطويرها وتنميتها .

فنحن نؤمن أن لكلِّ طفلٍ ميزةً تُميِّزه من الآخرين ، كما نؤمن أن هذا التميُّزَ نتيجةُ تفاعُلٍ ( لا واعٍ ) بين البيئة وعوامل الوراثة .

ومما لاشكَّ فيه أن كل أسرة تحبُّ لأبنائها الإبداع والتفوُّق والتميُّز لتفخر بهم وبإبداعاتهم ، ولكنَّ المحبةَ شيءٌ والإرادة شيءٌ آخر . فالإرادةُ تحتاج إلى معرفة كاشفةٍ، وبصيرة نافذةٍ ، وقدرة واعية ، لتربيةِ الإبداع والتميُّز ، وتعزيز المواهب وترشيدها في حدود الإمكانات المتاحة ، وعدم التقاعس بحجَّة الظروف الاجتماعية والحالة الاقتصادية المالية .. ونحو هذا ، فـرُبَّ كلمـة طيبـةٍ صادقــة ، وابتسامة عذبةٍ رقيقة ، تصنع ( الأعاجيب ) في أحاسيس الطفل ومشاعره ،وتكون سبباً في تفوُّقه وإبداعه .

وهذه الحقيقة يدعمها الواقع ودراساتُ المتخصِّصين ، التي تُجمع على أن معظم العباقرة والمخترعين والقادة الموهوبين نشؤوا وترعرعوا في بيئاتٍ فقيرة وإمكانات متواضعة .

ونلفت نظر السادة المربين إلى مجموعة ( نِقاط ) يحسن التنبُّه لها كمقترحات عملية :
1- ضبط اللسان : ولا سيَّما في ساعات الغضب والانزعاج ، فالأب والمربي قدوة للطفل ، فيحسنُ أن يقوده إلى التأسِّي بأحسن خُلُقٍ وأكرم هَدْيٍ . فإن أحسنَ المربي وتفهَّم وعزَّز سما ، وتبعه الطفل بالسُّمُو ، وإن أساء وأهمل وشتم دنيَ ، وخسر طفلَه وضيَّعه .

2- الضَّبط السلوكي : وقوع الخطأ لا يعني أنَّ الخاطئ أحمقٌ أو مغفَّل ، فـ " كلُّ ابنِ آدمَ خطَّاء "، ولابد أن يقع الطفل في أخطاءٍ عديدة ، لذلك علينا أن نتوجَّه إلى نقد الفعل الخاطئ والسلوك الشاذ ، لا نقدِ الطفل وتحطيم شخصيته . فلو تصرَّف الطفلُ تصرُّفاً سيِّئاً نقول له : هذا الفعل سيِّئ ، وأنت طفل مهذَّب جيِّد لا يحسُنُ بكَ هذا السُّلوك . ولا يجوز أبداً أن نقول له :أنت طفل سيِّئٌ ، غبيٌّ ، أحمق … إلخ .

3- تنظيم المواهب : قد يبدو في الطفل علاماتُ تميُّز مختلِفة ، وكثيرٌ من المواهب والسِّمات ، فيجدُر بالمربِّي التركيز على الأهم والأَوْلى وما يميل إليه الطفل أكثر، لتفعيله وتنشيطه ، من غير تقييده برغبة المربي الخاصة .

4- اللقب الإيجابي : حاول أن تدعم طفلك بلقب يُناسب هوايته وتميُّزه ، ليبقى هذا اللقب علامةً للطفل ، ووسيلةَ تذكيرٍ له ولمربِّيه على خصوصيته التي يجب أن يتعهَّدها دائماً بالتزكية والتطوير ، مثل :
( عبقرينو) – ( نبيه ) – ( دكتور ) – ( النجار الماهر ) – ( مُصلح ) – ( فهيم ) .

5- التأهيل العلمي : لابد من دعم الموهبة بالمعرفة ، وذلك بالإفادة من أصحاب الخبرات والمهن، وبالمطالعة الجادة الواعية ، والتحصيل العلمي المدرسي والجامعي ، وعن طريق الدورات التخصصية .

6- امتهان الهواية : أمر حسن أن يمتهن الطفل مهنة توافق هوايته وميوله في فترات العطل والإجازات ، فإن ذلك أدعى للتفوق فيها والإبداع ، مع صقل الموهبة والارتقاء بها من خلال الممارسة العملية .

7- قصص الموهوبين : من وسائل التعزيز والتحفيز: ذكر قصص السابقين من الموهوبين والمتفوقين، والأسباب التي أوصلتهم إلى العَلياء والقِمَم ، وتحبيب شخصياتهم إلى الطفل ليتَّخذهم مثلاً وقدوة ، وذلك باقتناء الكتب ، أو أشرطة التسجيل السمعية والمرئية و CD ونحوها .
مع الانتباه إلى مسألة مهمة ، وهي : جعلُ هؤلاء القدوة بوابةً نحو مزيد من التقدم والإبداع وإضافة الجديد ، وعدم الاكتفاء بالوقوف عند ما حقَّقوه ووصلوا إليه .

8- المعارض : ومن وسائل التعزيز والتشجيع : الاحتفاءُ بالطفل المبدع وبنتاجه ، وذلك بعرض ما يبدعه في مكانٍ واضحٍ أو بتخصيص مكتبة خاصة لأعماله وإنتاجه ، وكذا بإقامة معرض لإبداعاته يُدعى إليه الأقرباء والأصدقاء في منزل الطفل ، أو في منزل الأسرة الكبيرة ، أو في قاعة المدرسة .

9- التواصل مع المدرسة : يحسُنُ بالمربي التواصل مع مدرسة طفله المبدع المتميِّز ، إدارةً ومدرسين، وتنبيههم على خصائص طفله المبدع ، ليجري التعاون بين المنزل والمدرسة في رعاية مواهبه والسمو بها.

10- المكتبة وخزانة الألعاب : الحرص على اقتناء الكتب المفيدة والقصص النافعة ذات الطابع الابتكاري والتحريضي ، المرفق بدفاتر للتلوين وجداول للعمل ، وكذلك مجموعات اللواصق ونحوها ، مع الحرص على الألعاب ذات الطابع الذهني أو الفكري ، فضلاً عن المكتبة الإلكترونية التي تحوي هذا وذاك ، من غير أن ننسى أهمية المكتبة السمعية والمرئية ، التي باتت أكثر تشويقاً وأرسخ فائدة من غيرها .




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
تنمية مواهب الطفل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات مدرسه طه حسين :: منتديات منوعة :: منتدى الاسرة-
انتقل الى: