منتديات مدرسه طه حسين
يسعد منتدانا باستقبال من هم بمثل شخصك

ليكون مميزا بين المميزين

فأهلا بك

في منتديات مدرسة طه حسين

منتديات مدرسه طه حسين

منتدى العلم والايمان:
 
الرئيسيةحالة الطقسمكتبة الصوربحـثالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» احلى صباح لعائلة منتدى طه حسين
الأحد نوفمبر 11, 2018 7:04 pm من طرف تيجان

» لكل بداية توجد نهاية
الخميس نوفمبر 08, 2018 10:25 pm من طرف تيجان

» كلمات ذات معنى عميق!!!
السبت أكتوبر 27, 2018 5:47 am من طرف ام طارق

» اصعب وظيفة يتحملها الانسان
السبت أكتوبر 27, 2018 5:05 am من طرف ام طارق

» المال ام القرآن
الخميس أكتوبر 25, 2018 12:36 am من طرف تيجان

» الصوت الهادىء !!!!
الأحد أكتوبر 21, 2018 7:01 am من طرف مصطفى مره

» قصة في غاية الروعة
السبت أكتوبر 20, 2018 8:19 am من طرف تيجان

» العرس الفلسطيني عرض بجنن
الأحد أكتوبر 14, 2018 11:48 pm من طرف سهى 74

» براءة طفلين
الخميس أكتوبر 11, 2018 8:53 pm من طرف ساره يعقوب مصري

» خاطره جميله
الإثنين أكتوبر 08, 2018 6:58 am من طرف مصطفى مره

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 12 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 12 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 145 بتاريخ الأحد سبتمبر 29, 2013 7:18 am
التبادل الاعلاني

شاطر | 
 

 الامثال والحكم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد صبيح
عضو ذهبي


ذكر
عدد الرسائل : 80
12101965 : 12101965
تاريخ التسجيل : 17/05/2012
السٌّمعَة : 10

مُساهمةموضوع: الامثال والحكم   الأحد سبتمبر 09, 2012 5:15 am


المثل :خلاصة لمجموعة من التجارب والخبرات , وتعبير عن حياة الامم بتاريخها وبيئتها , تعبير عن عاداتها وتقاليدها


الموروثة , فهي من هذه الناحية صدى قوي لكثير من جوانب الحياة


ومن هنا تآتي قيمتها الفنية والفكرية, واما القيمة الادبية للامثال , تتمثل في الايجاز اللفظي الشديد , والوقع الموسيقي ,


والتشبيه الدقيق , وان تتفاوت بتفاوت قائلها في الثقافة والقدرة على التعبير


والقران الكريم غني بالامثال التي ساقها لمخاطبة العقول الراشدة والوجدانات الحية لتتعظ وترشد وتفيئ الى مطلوب


الله رغبة ورهبة وزجرا وردعا ,والتزام امره ونهيه


(الم تر كيف ضرب الله مثلا كلمة طيبة كشجرة طيبة ) (ويضرب الله الامثال للناس لعلهم يتفكرون


ونشآة المثل غالبا ما تتعلق بحادثة معينة او موقف معين , ينتج عنه ان ينطق انسان بعبارة مركزة قوية , تلخص الموقف


كله او تعطي العبرة منه ,ثم تشيع القصة وما فيها , فاذا جد


موقف يشبه الوقف الذي نتج عنه هذا المثل او الموقف او حادثة تشبهها و قال العبارة نفسها التي قيلت في الوقف الاول .


وتنقسم الامثال الى عدة اقسام من حيث نشآتها


قسم يتعلق بحادثة تاريخية او قصة حقيقية او خرافية . وهناك ما يتعلق ويرتبط باشخاص اشتهروا بصفات معينة اشتهرت


عنهم وذاعت . ومنها ما يرتبط بملاحظة الظواهر الطبيعية


من مناخ او حيوان او نبات مثل قولهم ,اذا رآوا انسانا اغتنى بعد فقر او نال رغيبة بعد صبر افصى عنه الشتاء ) لان


الشتاء عندهم زمن الشدة والضيق ) (اول الشجرة النواة)


(اظمآ من رمل) . ومنها ما يمثل منهاجا في الحياة مثل قولهم (االمنية ولا الدنية قبل الرماء تملآ الكنائن .


قصة مثل.

(تسمع بالمعيدي لا ان تراه .) او خير من ان تراه . قيل ان رجلا من بني تميم يدعى ضمرة بن ضمرة كان يغير على


ثغور مملكة النعمان بن المنذر في ارض الحيرة , فلما ضاق النعمان


به ونفذ صبره ,كتب اليه ان ادخل في طاعتي ولك مئة من الابل .فقبلها واتاه ,فلما نظر اليه ازدراه واستخف به ,وكان


ضمرة دميم الخلقة فقال


نعمان: تسمع بالمعيدي لا ان تراه ,


فقال ضمرة: مهلا ايها الملك.ان الرجال لا يكالون بالصيعان, (الصاع كيل يكال به ) , انما المرء باصغريه , قلبه ولسانه ,


ان قاتل قاتل بجنان , وان نطق نطق ببيان ,قال صدقت لله درك :


هل لك علم في الامور ؟ والولوج فيها , قال: والله اني لابرم منها المسحول (غير المبروم) وانقض منها المفتول .واحيلها حتى


تحول ,ثم انظر الى ما يئول ,وليس للامور بصاحب من لا ينظر في


العواقب ,. قال : صدقت لله درك ,قال: فاخبرني ما العجز الظاهر ,والفقر الحاضر , والداء العياء ,والسوءة السوءاء ؟ قال


ضمرة : اما العجز الظاهر .فالشاب القليل الحيلة ,اللزوم للحليلة ,الذي يحوم حولها , ويسمع قولها , فان عضبت ترضاها , وان


رضيت تفداها. واما الفقر الحاضر , فالمرء لا تشبع


نفسه , وان كان من ذهب حلسه . واما الداء العياء ,فجار السوء ,ان كان فوقك قهرك , وان كان دونك همزك ,وان اعطيته كفرك


,وان منعته شتمك, فان كان ذلك جارك فاخل له دارك ,وعجل منه فرارك ,والا اقم بذل وصغار , وكن ككلب هرار . واما


السوءة السوءاء . فالحليلة الصخابة


الخفيفة الوثابة ,السليطة السبابة ,التي تعجب من غير عجب ,وتغضب من غير غضب ,الظاهر عيبها ,والمخوف غيبها ,فزوجها لا


يصلح له حال , ولا ينعم له بال ,ان كان غنيا لا ينفعه غناه وان كان


فقيرا ابدت له قلاه.(الكره والبغض) فاراح الله منها بعلها ,ولا متع الله بها اهلها . قال : ما افضل العقل؟ قال: معرفة الانسان


نفسه ,قال: فما افضل العلم قال: وقوف المرء عند علمه ؟,قال:


فما افضل المروءة ؟ قال: استبقاء الرجل ماء وجهه, قال: فما افضل المال؟ قال: ما قضي به الحقوق .


فاعجب النعمان حسن كلامه , وحضور جوابه , واجزل له العطية ___________ .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ام طارق
عضو مميز
avatar

انثى
عدد الرسائل : 445
العمر : 43
الموقع : إذا كان الأمس ضاع .. فبين يديك اليوم وإذا كان اليوم سوف يجمع أوراقه ويرحل .. فلديك الغد.. لا تحزن على الأمس فهو لن يعود ولا تأسف على اليوم .. فهو راحل واحلم بشمس مضيئه في غد جميل
12101965 : 12101965
تاريخ التسجيل : 05/03/2009
السٌّمعَة : 0

مُساهمةموضوع: ادبيات - محمد صبيح :: الامثال والحكم   الثلاثاء سبتمبر 11, 2012 8:10 am








شكرآ جزيلا على الموضوع الرائع و المميز

واصل تالقك معنا في المنتدى

بارك الله فيك اخي ...

ننتظر منك الكثير من خلال ابداعاتك المميزة

لك منـــــــا اجمل
تحية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://thosen.yoo7.com/profile.forum
 
الامثال والحكم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات مدرسه طه حسين :: المنتديات التربوية :: منتدى الشؤون التربوية والتعليمية :: ادبيات - محمد صبيح-
انتقل الى: